U3F1ZWV6ZTI4MDMwMzk5ODA3X0FjdGl2YXRpb24zMTc1NDU3NTcxOTM=

تحميل كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين PDF ابن قيم الجوزية

هل تعلم عزيز القارئ أن كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين لابن القيم الجوزية، ذكره الإعلامي أحمد الشقيري في كتابه أربعون إنه من أفضل الكتب التي قراءها وأثرت في حياته، وللعلم أيضاً نحن نوفر نسخة مجانية من كتاب أربعون لأحمد الشقيري يمكنك تحميلها من خلال موقعنا مدونة كلام كتب (تحميل كتاب أربعون) أم عن كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين سوف نقوم بتوفير نسخة PDF منه في هذه التدوينة يمكنك تحميلها وقرأتها وقت ماتشاء، ولكن دعونا نتحدث أولًا عن الكتاب ونشاركم بعض الإقتباسات.

تحميل كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين PDF ابن قيم الجوزية
صورة غلاف كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين

نبذة عن كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين 

مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين لـ أبو عبد الله شمس الدين محمد بن أبي بكر بن أيوب بن سعد بن حريز الزرعي وهو الذي لقب بشيخ الإسلام والمشهور بأسم أبن قيم الجوزية والبعض الآخر يقول أبن القيم، ألف الكتاب (من سنة 1292 إلى 1349 ميلادياً - 691 إلى 751 هجريًا) ويتحدث فيه عن العبودية لله، وتهذيب النفس والأخلاق والتأدب والصدق، وكثير من الأمور التي يجب أن تكون في أخلاق المسلمين، والكتاب كبير الحجم حيث أكثر من ألف وخمسمائة صفحة، ويتعمق ويعطي كل قضايا حلها، بالاستناد للقرآن والأحاديث.

إقتباسات من الكتاب 

“وَمِنْ هُنَا يُعْلَمُ اضْطِرَارُ الْعَبْدِ إِلَى سُؤَالِ هَذِهِ الدَّعْوَةِ فَوْقَ كُلِّ ضَرُورَةٍ، وَبُطْلَانُ قَوْلِ مَنْ يَقُولُ: إِذَا كُنَّا مُهْتَدِينَ، فَكَيْفَ نَسْأَلُ الْهِدَايَةَ؟ فَإِنَّ الْمَجْهُولَ لَنَا مِنَ الْحَقِّ أَضْعَافُ الْمَعْلُومِ،”
“الرقية شفاؤها براقيها وقبول المحل، كما أنّ السيف بحدّيته وقبول المحل.”
“وهاهُنا يُوحشُكَ الناس كُلّهم إلٌا الغُرباء في العالم؛ فإيّاك أن تستوحش من الاغتراب والتفرّد .. فإنّهُ والله عينُ العِزّة ، والصحبة مع اللهِ ورسولُه، ورُوحُ الأُنسِ بهِ، والرِّضا به ربَّاً، وبمُحمّدٍ "صلى الله عليه وسلّم" رسولاً وبالإسلامِ ديناً.
بل الصادق كُلَّما وجدَ مسّ الاغترابِ، وذاقَ حلاوتَه، وتنسّم رُوحه؛ قال: اللّهم زِدني اغتراباً، ووحشةً مِنَ العالَم، وأُنساً بِك.
وكلّما ذاقَ حلاوةَ هذا الاغترابِ، وهذا التفرّد؛ رأى الوحشة عين الأنسُ بالناسِ ، والذُلِّ عين العزّ بهم ...”
“وقال ابنُ عطَاء: الرِّضا سكونُ القلبِ إلى قَديمِ اختيارِ اللهِ للعبدِ .. أنَّهُ اختارَ لهُ الأفضل، فيرضى به ..”

تحميل كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين PDF 

إليكم رابط مباشر لتحميل وقراءة كتاب مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين بصيغة Pdf وهذه عبر النقر على الرابط التالي:
هل تريد كتاب معين وتبحث عليه ولم تجده فقط أخبرنا في تعليق وسوف نوفره لك.
اقرأ وحمل أيضًا
الاسمبريد إلكترونيرسالة