تحميل كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس PDF للدكتور ماجد الكيلاني

مؤجز: كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس للكاتب والدكتور ماجد عرسان الكيلاني، وهو كاتب أردني وحصل على ماجستير في التاريخ الإسلامي من الجامعة الأمريكية في بيروت وحصل أيضًا على ماجستير ودكتوراة  في التربية، وصدر كتاب كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس (الطبعة الأولى سنة 1993) ولكن صدر منه الإصدار الثالث سنة 2002، ويتحدث الكتاب عن تاريخ الأمة الإسلامية ويعتمد على أحداث تاريخية وحركات إصلاح فكري للمجتمع الإسلامي، وعن القضايا الفلسطينية.

تحميل كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس PDF للدكتور ماجد الكيلاني
تحميل كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس PDF

عن كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس 

يتكون الكتاب من حولي ربعمائة صفحة ونشر عن دار القلم للنشر والتوزيع، ويتحدث عن الكثير من القضايا الأمة العربية الإسلامية من حيث التربية والحياة الاقتصادية والاجتماعية وأيضاً عن السياسات والتاريخ، ولكن لا داعي لذكر معلومات كثيرة عن الكتاب فدعني أشاركم في هذه النقطة ما قالة الدكتور ماجد عرسان الكيلاني عن كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس:
يقول في المقدمة: إن هذا الكتاب دعوة إلى اعادة قراءة تاريخنا واستلهام نماذجه الناجحة، ودعوة إلى فقه سنن التغيير وكيف ان ظاهرة صلاح الدين ليست ظاهرة بطولة فردية خارقة ولكنها خاتمة ونهاية ونتيجه مقدرة لعوامل التجديد ولجهود الامة المجتهدة، وهي ثمرة مائة عام من محاولات التجديد والإصلاح. وبذلك فهي نموذج قابل للتكرار في كل العصور.

إقتباسات من الكتاب

حين تفشل جميع محاولات الإصلاح، فإن المطلوب هو القيام بمراجعة تربوية شاملة جريئة وصريحة وفاعلة، يكون من نتائجها إعادة النظر في كل المورثات الثقافية التي تلي نصوص القرآن والحديث الصحيح، وإعادة النظر في كل العمليات التربوية ابتداءً من فلسفة التربية ومروراً بأهدافها ومناهجها وطرائقها ومؤسساتها إداراتها والربين العاملين فيها حتى الانتهاء إلى تطبيقاتها السياسية والاجتماعية والإدارية.
“ومهما تتالت أمام عيونها صور العجز و الفشل والهزيمة فإنها تظل متثاقلة إلى الأرض تنتظر حدوث المعجزة و ظهور القائد المخلص . . و تتسامر في هويته و شخصيته, فلعله المهدي المنتظر . . . ولعله . . . ولعله!!؟”
 “فكن أحد رجلين إما مشغولاً بنفسك, و إما متفرغاً لغيرك بعد الفراغ من نفسك. و إياك ان تشتغل بما يصلح غيرك قبل إصلاح نفسك”
 “ولقد أثبت التاريخ و الإجتماع الإنساني ان الفضائل البشرية توجد مجتمعةً, والرذائل توجد مجتمعةً كذلك.”
 “أن فترات القوة و المنعة في التاريخ الإسلامي إنما ولدت حين تزاوج عنصران هما: الإخلاص في النية, و الصواب في التفكير و العمل.”

تحميل كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس PDF 

يمكنك تحميل نسخة مصورة بصيغة PDF من كتاب هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس للدكتور ماجد الكيلاني عبر النقر على الآيقونة التالية

google-playkhamsatmostaqltradent